X إغلاق
X إغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

نحف: إكتشاف ظاهرة نادرة للهوابط والطوالع في مغارة عن طريق الشاب باسل نزيه عباس واخوته(فيديو)

26-03-2015 - 19:52 / حصاد.نت

متدليات الكهوف أو الأعمدة الهابطة (وتعني أصلا تقاطر الماء) مصطلح يقصد به التكونات المعدنية الطبيعية المتدلية من أسقف الكهوف الرطبة. ويعتمد لونها على نوع المعادن الخام التي تدخل في التكوين الحجري للكهف. 

تتدلى الهوابط من سقف الكهف بينما ترتفع الصواعد من أرضه . تتكون هذه العواميد من نقاط الماء التي ترشح من سطح الكهف والتي تخلف وراءها بقايا معدنية تكون الهوابط . عندما تضرب هذه النقاط الأرض تتكون الصواعد . غالباً ما تلتقي الصواعد بالهوابط لتشكل جسماً واحداً .

هذا ما تم إكتشافه مؤخرا وعن طريق الصدف من قبل الشاب باسل نزيه عباس وأخوانه عندما كانوا يمرون من جانب شارع الرسالة، وقاموا بالانتباه على حفرة بالجدار الصخري الذي في تتكون هذه الظاهرة، ولاحظوا وجود عمق لهذه الفجوة التي إرتسمت بهذه النوازل والطوالع في عدة أماكن . وقام بتصوير هذه اللوحة ويعرضها على والدته التي هي بالأصل معلمة لموضوع الجغرافيا. وفوجئت والدته بوجود هذه الظاهرة في الجدار الصخري . وتم عرض المضوع على عدة جهات مختصة كونها ظاهرة فريدة بالبلاد .

وبها نتوجه إلى كل مسؤول من أجل متابعة هذه القضية والعمل الجاد من أجل إستغلاها كما يجب .

فمن الناحية العلمية والتكونية فتتكون المتدليات الكهفية عن طريق ترسيب كربونات الكالسيوم وبعض أملاح معادن أخرى والتي تترسب من محاليل مياه معدنية . ويتكون الحجر الجيري من كربونات الكالسيوم ، ويذيب الماء المتساقط في الكهف والذي يحتوي عادة على ثاني أكسيد الكربون كربونات الكالسيوم مكونا محلول بيكربونات الكالسيوم . ويمن التعبير عن ذلك التفاعل بالمعادلة الآتية:

(CaCO3(s) + H2O (l) + CO2 (aq) → Ca(HCO3)2 (aq

ويتسرب هذا المحلول خلال شقوق الكهف هابطا حتي يصل إلى إحدى الحبيبات المعلقة في سقف الكهف ويتقاطر منها . وعندما يتعرض المحلول الهواء لمدة ، ينعكس التفاعل الكيميائي الذي حدث من قبل وتترسب كربونات الكالسيوم عليها. والمعادلة الكيميائية الفعالة عندئذ هي:
(Ca(HCO3)2 (aq) → CaCO3 (s) + H2O (l) + CO2 (aq
ويقدر معدل تنامي المتدلية 0.13 مليمتر في السنة. تتكون أسرع تلك المتدليات من ماء محلول متسرب مركز من كربونات الكالسيوم و ثاني أكسيد الكربون . ويمكن أن يصل معدل تناميها إلى 3 مليمتر في السنة .

ويبدأ كل متدلى بتقاطر نقطة واحدة من الماء المحمل بالأملاح المعدنية ثم نقطة ثانية ثم ثالثة وهكذا في نفس المكان . وعند تساقط النقط فإنها تترك عالقا رقيقا من الكالسيت على سطح ما يشبه القلم . وتشكل كل نقطة متساقطة أخرى حلقة أخرى من الكالسيت. وقد تأخذ بعض تلك المتدليات شكلا أنبوبيا ويسمى عندئذ أنابيب الصودا . وقد تنمو تلك الأنابيب إلى أطوال طويلة إلا أنها تكون هشة سهلة الكسر . فإذا انسدت تلك الأنابيب بشوائب يبدأ الماء في التساقط من سطحها الخارجي . وبتتابع تساقط الماء وترسب الكالسيت ينكون الشكل المخروطي المعهود للمتدليات . وتتساقط نفس قطرات الماء من المتدلى على الأرض مكونة صواعدا مخروطية تنتصب على الأرض ، ويسمى هذا الصاعد الكهفي stalagmite. وبعكس المتدليات فالصواعد الكهفية لا تبدأ تكوينها في هيئة أنبوب من الصودا . ومع الوقت قد تكبر تلك الصواعد مكونة أعمدة متراصة .(موسوعة ويكيبيديا)

أضف تعليق

التعليقات

1
كل الاحترام باسل!!!!بترفع الراس والله...الی الامام.الله يوفقك.
رلی اسدي - 30/03/2015
2
مكتشفون منذ نعومة اظافرهم. كل الاحترام
علي اسدي - 26/03/2015
3
مكتشفون منذ نعومة اظافرهم. كل الاحترام
علي اسدي - 26/03/2015