X إغلاق
X إغلاق

الفوط الصحية النسائية سامة؟

19-03-2016 - 16:29 / حصاد.نت/ وكالات

 انتشر مؤخراً عبر الانترنت خبراً مفاده أن الفوط الصحية النسائية والسدادات القطنية المنتشرة بكثرة في الأسواق والتي تستخدمها جميع النساء سامة وتتسبب بالإصابة بمرض السرطان وذلك بحسب ما ذكرت مجلة فرنسية مهتمة في مجال حماية حقوق المستهلك.

حيث ذكرت صحيفة "60 مليون مستهلك" أن المنتجات النسائية الصحية تحتوي في تركيبتها على مواد سامة ومبيدات حشرية تتسبب باختلال نظام الغدد الصماء و يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

حيث أجرت المجلة المذكورة تحليلاً لإحدى عشر نوعاً من الفوط الصحية النسائية الشهيرة والمنتشرة في الأسواق ليتبين من خلاله أن خمسة منها تحتوي على مركبات رواسب سامّة مثل "الديوكسين" ذات السمية العالية والتي يمكن أن تؤثر على مسألة الإنجاب و الهرمونات، إلى جانب مبيد يستخدم للتخلص من الأعشاب الضارة ويدعى "جلافوسيت" إضافة إلى مشتقات من مادة الكلور.

ولا يزال الأمر متأرجحاً بين النفي والتأكيد. حيث نفت بعض الشركات الشهيرة مثل شركة Proctor & Gamble المالكة لـ Always و- Tampax صحة مثل هذه الأخبار مؤكدةً أن منتجاتها صحية تماماً وآمنة للاستخدام، وبأنه يتم فحصها من قبل لجنة مستقلة تتضمن أطباء وباحثين ولايمكن أن تؤثر على صحة النساء.

ينما سارعت شركات أخرى مثل شركة Organys إلى سحب كميات كبيرة من منتجاتها من الأسواق الكندية والفرنسية. كما قامت شركة أخرى بعمل فحص لمنتجاتها، لتؤكد العثور على كميات ضئيلة من تلك المواد السامة، وبالرغم من أن نسبة هذه المواد قليلة جداً ولا تشكل أي خطر على صحة النساء، قررت الشركة سحب منتجاتها من الأسواق، مؤكدةً أن الأهم بالنسبة لها هو سلامة وصحة المستهلك.

وبالعودة إلى التقرير الذي أعدته منظمة الصحة العالمية والذي أكد بدوره أن الكميات التي عُثر عليها من المواد الكيميائية قليلة جداً، و لا تشكل أي أثر سلبي على صحة النساء، إلا أن وجود مثل هذه المواد بمستويات عالية يؤثر على الصحة بكل تأكيد.
 

أضف تعليق

التعليقات