X إغلاق
X إغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

أفضل زيوت تدليك الجسم و المساج

22-03-2016 - 16:36 / حصاد.نت/ وكالات

فن المساج لا يقتصر فقط على الترفيه كما يعتقد البعض ، لكن له دور و اثر كبير على الصحة النفسية و الجسدية و إعادة توازن الطاقة للجسم ، كما أن زيوت المساج العطرية المُستخدمة به لها فوائد رائعة ، و يمكنك بسهولة القيام به في المنزل و باستخدام الزيوت المتداولة و المتوفرة و سهلة التحضير و الاستخدام ، إليك أهم هذه الزيوت و خواصها . أفضل الزيوت المستخدمة للمساج و تدليك الجسم :

1- زيت اللوز الحلو من أشهر زيوت المساج الطبيعية ، لونه أصفر باهت و ما يميزه أنه قليل اللزوجة لذا يسهل وضعه على الجسم و كذلك يسهل امتصاصه ، كما أنه متوفر و يسهل شراؤه بسعر مناسب و غير مكلّف ، و غالباً لا يسبب أى حساسية (إلّا في حالة الحساسية للمكسّرات)

2- زيت لب المشمش يُشبه في اللون و القوام زيت اللوز ، ولكنه أعلي منه في التكلفة بنسبة بسيطة ، يُمتص سريعاً لذا لا يسبب الملمس الدهني ، و هو البديل المناسب لمن يعانون من حساسية للمكسرات و لا يمكنهم استخدام زيت اللوز الحلو.

3- زيت الجوجوبا هو عبارة عن مادة شمعية تُستخلص من بذور نبات الجوجوبا . و هو علاج طبيعي لمن يعانون من انتشار حبّ الشّباب في مناطق من الجسم مثل الظهر لأنه مضاد للبكتريا . يتميز أيضا بأن صلاحيته تمتد لفترة طويلة لذا يمكنك تخزينه ، لطيف على البشرة و لا يسبب التهابات ، و لكن عيبه الوحيد أنه خفيف القوام و يُمتص سريعاً فتضطر لإعادة استخدامه مرات كثيرة أو إضافته لزيوت أخري حتي تحصل على النتيجة المرجوة.

4- زيت جوز الهند زيت جوز الهند أبيض لزج القوام إلّا أنه يتم تخفيفه للحصول على قوام سائل أخف بكثير و غير دهني . يتميز بقلة ثمنه مقارنة بالزيوت الأخري ، و مثل زيت الجوجوبا في أنه صلاحيته تمتد لفترة طويلة .

5- زيت عبّاد الشّمس يُستخرج هذا الزيت من بذور عبّاد الشمس ، و هو خفيف القوام ، غير دهني ، غني بالأحماض الدهنية الأساسية اللازمة لنضارة البشرة ، حيث أنه نسبة هذه الأحماض في البشرة تقل مع التقدّم في السن أو كثرة استخدام الصابون و المنظّفات. و لكنه صلاحيته تنتهي سريعاً لذا يجب تخزينه في مكان بارد و مُعتم ، و يمكن إضافة محتوي كبسولة أو أكثر من فيتامين هـ النقي لزيادة صلاحيته فترة أطول .

6- زيت الأفوكادو نحصل عليه عن طريق عصر ثمرة الأفوكادو ، و هو لزج القوام لذا يُخلط مع زيوت المساج الأخري مثل زيت اللوز الحلو لتخفيفه ، و يعمل على ترطيب البشرة الجافة و إعادة الحيوية و النضارة للجلد.

7- زيت الزيتون كثير من الناس يستخدمون زيت الزيتون كمكون أساسي في الطهي ، و لكن يمكن أحياناً استخدامه في عمل المساج و التدليك ، و لكنه زيت ثقيل القوام ذو ملمس دهني لذا لا يستخدم وحده و لكن يخفف بزيوت أخري .

8- زيت بذور العنب من الزيوت المتداولة في المساج ، لأنه خفيف و سهل التدليك و بدون رائحة و لا يترك أثر دهني الملمس ، و ملطف جيد للبشرة كما أن قوامه الخفيف يزيد من سرعة امتصاصه لذا يفضله كثير من المُعالجين.

9- زبدة الكاكاو زبدة الكاكاو بالطبع تكون صلبة في درجة الحرارة العادية لذا تُخلط بزيوت أخري لتصبح سائلة القوام و يسهل استخدامها ، و لها رائحة الشوكولاتة المميزة ، و تستخدم لأماكن معينة على نطاق محدد.

10- زبدة الشيا مثل زبدة الكاكاو ، فإن زبدة الشيا أيضا صلبة القوام و لا تُستخدم وحدها في المساج كما أنها تحتوي على مادة اللاتكس أو الحليب النباتي لذا لا تستخدم لمن بعانون حساسية من هذه المادة.

11- زيت الليمون يمنح زيت الليمون شعوراً رائعاً بالانتعاش و الحيوية ، كما أن له فوائد للبشرة كثيرة لذا يُضاف الليمون لكثير من مستحضرات العناية بالجلد و البشرة ، كما أنه آمن على الجلد و مرطّب للبشرة.

أهم الاحتياطات أثناء استخدام زيوت المساج :

1- تُحفظ الزيوت بعيداً عن الضوء في مكان مُعتم.

2-توضع الزيوت في عبوات زجاجية و ليست بلاستيكية (حتي لا تتفاعل معها ) ، و يجب أن تكون محكمة الغلق و بعيداً عن متناول الأطفال. 3-التأكد من عدم وجود حساسية لأى من مكونات الزيوت المستخدمة قبل الاستخدام. 4-لا توضع الزيوت على بشرة متهيجة أو مصابة .

أضف تعليق

التعليقات