X إغلاق
X إغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

كيف تحمي عينيك من المياه البيضاء أو اعتام العين؟

28-03-2016 - 16:23 / حصاد.نت/ وكالات

 اعتام عدسية العين (ويعرف أيضا بالمياه البيضاء أو الساد) هو مرض ينشأ من تضاعف تدريجي في في مقدار سمك عدسة العين، يصيب عادة الكبار في السن وهو مرض غير معد، و هو من أهم الاسباب المؤدية لفقدان الرؤية. يزداد احتمال حدوث المرض بعد عمر 70 عاماً ويحدث في احدى العينين او كلاهما.

- تشير الدراسة التي نُشرت في مجلة طب العيون (Ophthalmology) أن النظام الغذائي ونمط الحياة، بدلا من الوراثة والجينات، قد يكون لها الأثر الأكبر على تطور مرض الساد أو المياه البيضاء على العين، حيث وجدت الدراسة أن فيتامين ج (C) يمكن أن يقلل من خطر هذا المرض بمقدار الثلث.

- الدراسة:

قام الباحثون من كلية كينغز (King's College) في لندن / المملكة المتحدة، بالتحقيق في دور العناصر الغذائية في منع تطور إعتام عدسة العين، فضلا عن التأثير النسبي للعوامل البيئية -مثل النظام الغذائي- و مقارنتها مع التأثير الوراثي.

قام المشاركون في الاستبيان بتتبع كمية الفيتامينات التي يتناولونها وهي: فيتامين د ،فيتامين ج ،فيتامين ب ،فيتامين أ ،فيتامين هـ و النحاس، المنغنيز والزنك وغيرها من المواد الغذائية.

مكّن التصوير الرقمي الباحثين من تقييم تطور إعتام عدسة العين عن طريق قياس عتامة عدسات المشاركين عندما كان المشاركون حوالي 60 سنة.

أجري تكرار القياسات على 324 زوجا من التوائم في وقت لاحق بعد 10 سنوات.

- النتائج:

في القياس الأول ارتبط فيتامين سي مع خطر أقل بنحو 20٪ من إعتام عدسة العين. وكشف التقييم بعد 10 سنوات مخاطر أقل بمقدار 33٪ في تطور الساد في النساء اللواتي تناولن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.

كانت العوامل الوراثية مسؤولة عن 35٪ من تطور الساد، في حين أن العوامل البيئية، مثل النظام الغذائي شكلت 65٪، مما يشير إلى أن تأثير الجينات على تطوير إعتام عدسة العين قد تكون أقل أهمية مما كان يعتقد سابقا.

- تفسير النتائج:

قوة فيتامين ج أو سي في منع إعتام عدسة العين قد يكمن في خصائصه المضادة للأكسدة.

- ركزت الدراسة فقط على استهلاك فيتامين ج أو سي من خلال الأطعمة وليس عن طريق المكملات الغذائية.

أضف تعليق

التعليقات