X إغلاق
X إغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

طلاب من كفرمندا وجت ومجدالكروم يبتكرون جهازا لفحص حلاوة البطيخ

28-06-2016 - 14:19 / حصاد نت

تمكن ثلاثة طلبة عرب يدرسون هندسة البرمجيات في معهد العلوم التطبيقية من ابتكار جهاز صغير يقوم بكشف حلاوة البطيخ قبل شرائها .

ويتكون الفريق الطلابي من الطالبين صالح عبد الحليم وايمن سرحان من مجدالكروم وكفرمندا والطالب ادم غرة من جت المثلث .

ونبعت فكرة الاختراع من الحاجة الماسة لتفادي الوقوع في الخطا وللطريقة الدقيقة لمعرفة فاكهة البطيخ من الداخل عند شرائها وذلك لحماية المستهلك من جهة بدلا الضرب على جوانبها التي نادرا ما تعطي نتائج غير صحيحة وبدلا من شطرها بالسكين الامر, الذي يسبب الخسارة للتاجر اذا كانت البطيخة غير مرغوب فيها بالاضافة الى تقليل الضرر والخسائر قدر الامكان التي قد تصيب المزارع ولتعريفه بمرحلة نضوج البطيخ قبل التقاطها من جهة اخرى كما يوضح الطالب صالح عبد الحليم.

واشار عبد الحليم الى ان هذا المشروع جاء بتمويل من شركة مايكروسوفت الدولية التي تعمل في مجال تقنيات الحاسوب حيث تم تقديم المشروع ضمن بحث في مجال تحت عنوان" الذكاء الصناعي للاليات الذكية والمتعلمة ". لافتا الى ان هذا المجال يبحث في توصيل الاجهزة الدقيقة مثل المجسات في شبكة الانترنت ومعالجة المعلومات المستقبلية منها بطرق خوارزمية دون التدخل المباشر من قبل الانسان وذلك من خلال تعريف شيء معين عن طريق الانترنت من خلال الصاق عنون به مثل الجهزة الكهربائية والمنتوجات الغذائية وكل ما تحتويه الحياة من جمادات , وقد كان نبات البطيخ المشروع الذي تم اختياره من قبل الفريق.

ويبين ان هذا المشروع تم البدء به عبر اخذ عينة من 30 بطيخة قبل ان يتم اعطاؤها طعما وجودة بشكل تدريجي , حيث تم فحص بطيخة جديدة بعد ذلك من قبل الجهاز والبحث في صفاتها ومحاولة عمل تشابه بينها وبين البطيخات الاخرى التي تم فحصها من قبل , وان يستنتج من خلال معادلات رياضية وخوارزمية مركبة من احتمالات وتوافقيات تدرج الطعم والجودة لكافة حبات البطيخ التي تم فحصها .

مشيرا الى ان على هذا الاساس تم الحكم على الجهاز بالنجاح في اداء عمله بشكل دقيق حيث حصل الفريق على لقب المشروع المتميز في كلية علم الحاسوب في هذه الجامعة التي تعد من اعى 20 جامعة في العالم .

والجهاز عبارة عن مجسات يرسل امواجا فوق صوتية وكاميرات على جوانب البطيخة حيث يتم التقاط معلومات وصور لما هي عليه من الداخل تتم معالجتها وارسالها للخوارزميات التي تم ذكرها سابقا لتتم مقارة المعطيات التي تم اخذها مع المعطيات المتوفرة عندها.

واضاف عبد الحيم ان الجهاز يكتد عمله ليشمل كل المزروعات والفواكه بشكل عام .


المصدر :صحيفة الحياة الجديدة

أضف تعليق

التعليقات