X إغلاق
X إغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

الاسلاميون يتصدرون الانتخابات البرلمانية بالمغرب

08-10-2016 - 18:06 / حصاد.نت (وكالات)

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية المغربية السبت تصدر حزب العدالة والتنمية الإسلامي بحصوله على 99 مقعدا بقارق 11 مقعدا عن أقرب منافسية حزب الأصالة والتنمية.


وقال وزير الداخلية محمد حصاد أن تلك النتائج جاءت بعد فرز أكثر من 90 في المئة من الأصوات. وبلغت نسبة المشاركة 43 في المئة.


واضاف حصاد خلال مؤتمر صحافي في مقر وزارة الداخلية في الرباط إنه بعد فرز أكثر من 90%" من الأصوات، جاء "في المقدمة حزب العدالة والتنمية بـ99 مقعدا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة بـ80" من أصل 395 مقعدا برلمانيا.

 

وحل حزب الاستقلال المحافظ ثالثا بـ31 مقعدا، ثم حزب التجمع الوطني للأحرار رابعا بـ30 مقعدا، فيما جاءت الحركة الشعبية في المرتبة الخامسة بـ21 مقعدا، ثم الاتحاد الدستوري في المرتبة السادسة بـ16 مقعدا.

 

أما حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي كان من الأحزاب الكبرى التي قادت الانتقال الديموقراطي في المغرب بين الملك الحسن الثاني وابنه الملك محمد السادس، فقد انحدر إلى المرتبة السابعة بـ14 مقعدا، تبعه حزب التقدم والاشتراكية بسبعة مقاعد، والحركة الديموقراطية الاجتماعية بثلاثة مقاعد، ثم فدرالية اليسار الديموقراطي بمقعدين، وباقي الأحزاب حصلت على مقعدين.

 

وبحسب وزير الداخلية فقد ناهزت نسبة المشاركة 43 في المئة، إذ صوت في الانتخابات ستة ملايين و750 ألفا مغربيا من أصل قرابة 16 مليون مغربي مسجل في اللوائح.وأشار الوزير إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج الدائرة الوطنية المكونة من 90 مقعدا في وقت لاحق من يوم السبت.

أضف تعليق

التعليقات