X إغلاق
X إغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

جامعة بار إيلان: محاضر يطرد طالبة رفضت خلع الحجاب

30-10-2017 - 08:06 / حصاد نت

طرد محاضر في قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة بار إيلان، الأسبوع الماضي، طالبة عربية بعد أن رفضت الانصياع لطلبه بخلع الحجاب خلال محاضرته، ما أثار العديد من ردود الفعل الغاضبة.

وبحسب ما أوردت القناة الإسرائيلية الثانية، طلب المحاضر من الطالبة خلال محاضرته في قسم دراسات الشرق الأوسط أن تخلع حجابها، وبعد رفضها قام بطردها من غرفة المحاضرة وإهانتها أما زملائها.

وبعد الحادثة العنصرية، قام المحاضر بالاعتذار للطالبة وتم توبيخه من قبل إدارة الجامعة التي تعرضت لإحراج كبير، ودعته لجلسة استماع في لجنة الطاعة، في حين هاجم محاضرون آخرون زميلهم بسبب هذا التصرف.

ورغم تكرار الحوادث العنصرية في الجامعات الإسرائيلية ضد الطلاب العارب، قالت الجامعة في تعقيبها إن "هذا التصرف غير المقبول يناقض مبادئ وقيم الجامعة، اعترف المحاضر بخطئه واعتذر للطالبة بشكل شخصي، وإدارة الجامعة أيضًا اعتذرت للطالبة ووبخت المحاضر".

وكشف استطلاع للرأي شمل 1300 طالب عربي الجامعات الإسرائيلية أن 50% منهم يواجهون مظاهر عنصرية وتمييزا خلال التعليم، ونحو 40% تحدثوا عن تعابير عنصرية تصدر عن أعضاء الطاقم الأكاديمي.

وشمل استطلاع الرأي طلابا من عدة مؤسسات للتعليم العالي، والتي أكدت أيضا على المصاعب التي يواجهها الطالب العربي في الاندماج بالتعليم والحصول على منح دراسية، والإحساس بعدم تمثيل اللغة العربية والثقافة العربية في الحرم الجامعي.

ودلت النتائج أن غالبية مظاهر العنصرية ضد العرب في الأكاديميا والجامعات والكليات تصدر من جانب طلاب آخرين، وبعضها يصدر عن أعضاء في الطاقم الأكاديمي.

رامي حيدرعرب48

صورة توضيحية

أضف تعليق

التعليقات