X إغلاق
X إغلاق

ابن سلمان عن إهانات ترامب: عليك تقبّل النقد من الصديق وفي الواقع لن ندفع شيئا مقابل أمننا

06-10-2018 - 11:12 / حصاد نت

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إنه يحب العمل مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكدا أن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة جيدة بنسبة 99%، وأن هناك إشكالية واحدة بينهما.

وفي مقابلة مطولة مع وكالة بلومبيرغ الأميركية، علق ابن سلمان على تصريحات ترامب المتتالية -التي تحدث فيها عن توفير الحماية للسعودية وأن على الرياض أن تدفع مقابلا لها- بقوله إنه "يجب عليك تقبل مسألة أن أي صديق سيقول أمورا جيدة وسيئة، لذلك لا يمكنك أن تحظى بأصدقاء يقولون أمورا جيدة عنك بنسبة 100% حتى داخل عائلتك".

أما فيما يتعلق بسؤال الوكالة بشأن ما حدث مع كندا، فإن ولي العهد السعودي اعتبر أن الأمر مختلف تماما، معتبرا أن "كندا أعطت أمرًا للسعودية بشأن مسألة داخلية، بينما كان ترامب يتحدث لشعبه داخل الولايات المتحدة عن قضية"، وطالب كندا بالاعتذار لإعادة الأمور إلى مجاريها.

وفي رده على سؤال حول طلب ترامب من السعودية أن تدفع أكثر مقابل أمنها، أجاب ابن سلمان بقوله "في الواقع لن ندفع شيئا مقابل أمننا"، والأسلحة التي نحصل عليها من الولايات المتحدة ليست مجانية، وقد خلقنا "فرصا من مبلغ الـ400 مليار دولار، وفرصًا للتسلح والاستثمار، وفرصًا تجارية أخرى. ولذلك فإن هذا يُعد إنجازا جيدًا للرئيس ترامب وللسعودية".

وخلال المقابلة تحدث ولي العهد السعودي عن الإنجازات التي تحققت في المنطقة بوجود ترامب، خصوصا ما يتعلق بالحرب على الإرهاب وتحركات إيران "السلبية" في الشرق الأوسط.

وفي سياق آخر، قال ابن سلمان في رده على سؤال عن حجم المبلغ الذي تم تحصيله من اعتقالات فندق الريتز كارلتون، إن المبلغ تجاوز 35 مليار دولار.

وأضاف "أعتقد أننا سنصل للرقم النهائي ربما خلال العامين القادمين. تم تحصيل 40% من المبلغ الحالي على شكل نقد، و60% الباقية في الغالب على شكل أصول".

المصدر : بلومبيرغ

الجزيرة

أضف تعليق

التعليقات