X إغلاق
X إغلاق

حيفا: سِلال معلقة ستربط مركزية المفراتس بجامعة حيفا والتخنيون وتفعّلها شركة تركية ونتيف اكسبرس

19-06-2019 - 21:43 / حصاد نت\العرب

أعلن مؤخرًا عن أنّ شركة نتيف اكسبرس، المسؤولة عن المواصلات العامّة في الجليل، ستفعّل مشروع السِلال المعلقة او تلفريك (رخباليت) في حيفا بالتعاون مع شركة بورصة التركية. ومن المقرر أن يبدأ استعمال السِلال المعلقة (رخباليت) في حيفا قريبًا لأول مرة في البلاد كوسيلة مواصلات عامّة، إلى جانب الحافلات، القطار والمطرونيت (القطار الخفيف).

يذكر أنّ الشركة التركية تفعّل مشروعا مماثلا (تلفريك) في تركيا ويربط بين مدينة بورصة وبين المنتزه الوطني في جبال ألوداغ. وقد ربحت كل من بورصة ونتيف اكسبرس مناقصة إدارة وتفعيل المشروع، والتي تنافست فيها شركات مواصلات أخرى. 


مشروع الرخباليت يُقام في هذه الأيام من قبل وزارة المواصلات لواسطة شركة "يفيه نوف"، ومن المقرر أن يبصر المشروع النور ويبدأ بالعمل في النصف الثاني من العام القادم 2020، وستربط بين المحطة المركزية "المفراتس" في حيفا وبين جامعة حيفا والتخنيون. ووفقًا لوزير المواصلات يسرائيل كاتس، فإنّ هذا المشروع سيسّهل بشكل كبير الوصول الى جامعة حيفا والتخنيون، وسيشجّع الطلاب على استخدام المواصلات العامّة بدلا من سيارات هم الخصوصية. إضافة الى أنّ المشروع سيخفف من أزمة نقص المواقف وأزمة السير في المحاور الرئيسية بمطقة الكرمل ومدينة حيفا.

يشار أخيرًا إلى أنّ طول اسلاك التلفريك هو 4.4 كيلومتر وسيتضمن 6 محطات، منهم 3 محطات مخصصة للجمهور وهي في  المحطة المركزية "المفراتس"، جامعة حيفا والتخنيون. وستتضمن الرخباليت 150 سلة/ عربة وتتسع كل واحدة منها 10 مسافرين. ومن المقرر أن تنطلق العربات كل 15 ثانية وتقلّ كل ساعة حتى 2400 مسافر. وسيستغرق وقت السفرية من المحطة المركزية حتى التخنيون 10 دقائق، و9 دقائق اضافية من التخنيون حتى جامعة حيفا.  

أضف تعليق

التعليقات