X إغلاق
X إغلاق

نحف:الخارطة الشمولية، بيان عن أعضاء المجلس د.وليد عبدالغني وجمال قادري

01-12-2019 - 11:21 / حصاد نت

هام هام
نحف:وصلنا بيان صادر عن أعضاء المجلس السيد د.وليد عبدالغني والسيد جمال قادري جاء فيه:

الاهالي الكرام في نحف .
تحيه وبعد ،
في أعقاب تسارع الأحداث وازدياد المخاطر التي تحدق بنا في ظل السياسات العنصرية للحكومات المتتالية وسن قوانين مجحفة تستهدف أذلالنا كشعب أو كجماهير نعيش بما تبقى لنا من أرض أو فتات أرض بعد مصادرة أراضينا وإقامة مدن يهودية عليها تحظى بتخطيط عصري, جاءت الينا بقانون "هدم بيوت العرب" في ما يسمى بقانون كمينيتس بعد أن منعت عنا التخطيط المناسب لمواكبة زيادة السكان مقابل الشح بالاراضي.
امام هذه العنصرية وامام هذه العصا التي تمتد على رؤوسنا ومن باب الاستخفاف بنا فقد مدت الينا السلطات بجزرة وهمية تسمى الخارطة_الشاملة (כוללנית).
من هنا رأيت ان أوضح ما الهدف من الخارطه الشامله وخطورتها علينا :
1. الخارطة الشاملة تمنح صلاحيات اكبر للجنه التخطيط والبناء المحليه . لكن نظرا لاليات العمل المعطوبه لدى السلطات المحليه ولجنة التنظيم المحلية التي تقع بلدتنا ضمن نطاق صلاحيتها والمعدومه لاي استراتيجيه في مجال التخطيط ، وكذلك بسبب الجوده المترديه لعمل المهندسين المسؤولين, يجب التفكير جيدا قبل وضع هكذا صلاحيات بأيدي هكذا مسؤولين .
2. تحديد استعمالات الاراضي ل ٢٠ سنه قادمه وذلك بحسب رؤيه استراتيجيه يضعها خبراء ومختصين في مجال التخطيط والتطور المجتمعي لكيفيه تقدم وتطور البلده او التجمع السكاني  لكن وبما انه سلطاتنا المحليه او لجنه التنظيم لا تملك هذه الكوادر ولم تضع اي تصور او استراتيجيه كهذه فانها ستقبل ما يخطط لها دون اعتبار لخصوصيتها ودون ادنى جدال.
في كلتا الحالتين اعلاه نرى اننا فقدنا كمجتمع واصحاب ارض زمام المبادره ، وبالتالي يفرض علينا مخطط لا يلائمنا , من قبل مخططين يرسمون لنا مستقبل بلدتنا وهم يجلسون في مكتبهم العاجي وسط البلاد وخصوصا بعد عملية تمويه مشاركة الجمهور بصورة شكلية منذ اكثر من 3 سنوات.
الان ، وبما يخص بلدتنا العزيزه ، وما يدور من نقاش بهذا الخصوص :

1. منذ اكثر من 3 سنوات ولغايه الان عقد اجتماعين لمشاركه الجمهور احدهم بفترة الإدارة السابقه واجتماع اخر مع الإدارة الحالية مع عقد جلسة مصغرة بمكتب المخطط من تل ابيب وتم على اثرها وضع ورقه عمل من قبل مستشار المجلس بهذا الشان لادخال تعديلات على الخارطه وليس الغاءها, من باب أن نحاول وأن لا نساق الى حتفنا بأيدي جلادينا. 
2. من المفروض ان لا تكون هناك علاقه مباشره بين المصادقه على الخارطه الشامله واوامر الهدم لولا التخاذل والتقصير من قبل المسؤولين عن التخطيط في لجنه التنظيم والبناء والسلطات المحليه لسنوات ، وذلك في فرض النظام من جهه والتأخير في تقديم الخرائط اللازمه مما وضعنا في هكذا اشكاليه .
3. ليس هناك ما يلزم بموجب قانون التخطيط والبناء ، بايداع او المصادقه على الخارطه الشامله كشرط لايداع الخارطه المفصله ( תכנון מפורט )  كالتي تضم بداخلها بيت السيد جمال حسون .
للتأكيد على ذلك يمكن مراجعه قرار اللجنه اللوائيه في شهر 5/2019 بهذا الخصوص .
4. من يحاول خلق هذا الربط بين القضايا اعلاه والترويج له هي اللجنه اللوائيه ، املا منها بتمرير مخططها المناطقي بتكريس مدينه كرميئيل كمركز " מטרופולין "  تجاري صناعي خدماتي بما يترتب على ذلك من المحافظه على المنظر العام لمدينه كرميئيل وما يدور حولها ( مثلا كأبقاء الجلمه منطقه خضراء او اقامه ساتر ترابي على طول شارع ٨٥ مقابل قريه نحف ) وتركيز وسائط النقل والمواصلات العامه فيها .والابقاء على نحف كتجمع سكاني مرتبط خدماتيا وتجاريا بكرميئيل وتبقى نحف معدومه من اسباب التقدم والتحضر المدني . وتتحول الى جيتو بعلم او بغير علم.
5.نحن مع السعي لادخال التعديلات على الخارطة الشاملة قدر المستطاع والا فننصح بالتوجه باعتماد (תוכנית אב) بدلا من الشاملة وبهذا نمنع سلب أراضينا ونحافظ على كرامتنا.
6.تحدياتنا لا تقتصر على ما ذكرنا أعلاه بل أيضا بانتظارنا مخطط سكه الحديد على طول شارع ٨٥ وما يترتب عليه من مصادره ارض او هدم . فيا أخواني: اذا نجحنا اليوم سننجح غدا .
7. واخيرا ، نؤكد بانه هناك حاجه بالتعجيل في عقد اجتماع من قبل السلطه المحليه وبمشاركه مهنيين واصحاب الاراضي لبلوره موقف من المخطط ووضع استراتيجيه عمل . اضافه لاتخاذ خطوات عمليه لمواجهه اوامر الهدم .

اخوانكم اعضاء المجلس المحلي

جمال قادري
د. وليد عبدالغني"

في حال وصلنا اي رد من اي جهة مسؤولة حول الموضوع سيتم طرحها ونشرها

أضف تعليق

التعليقات