X إغلاق
X إغلاق

السنة الدراسية القادمة: طلاب الأول والثاني ابتدائي والروضات سيتعلمون وفق المنظومة العادية - البقية تتعلم عن بعد!

29-07-2020 - 15:46 / حصاد نت

عن المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم، جاء ما يلي: "اتفق وزير التربية والتعليم يوآب جالانت ووزير المالية يسرائيل كاتس على البرنامج الكامل لافتتاح السنة الدراسيّة القادمة 2020/2021 في ظل انتشار جائحة الكورونا ومستوى العدوى المرتفع، حيث تمّت صياغة البرنامج بمشاركة جهات مختصّة في وزارة التربية، المالية والحكم المحلي-وبمشاركة وزارة الصحّة، منظّمات المعلمين والأهل. كما صادق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على البرنامج وسيقدّم لمصادقة الحكومة".

وتابع البيان: "وتمت صياغة البرنامج من خلال التصوّر أنه يجب تفعيل جهاز التربية والتعليم من خلال واقع الكورونا ومن خلال معيار يقي من انتشاره. تفعيل جهاز التربية والتعليم عامة وبين الأجيال الصغيرة خاصَة هو الشرط الصحيح لتفعيل الاقتصاد.

مبادىء برنامج"نتعلّم بأمان":
1. سيتم افتتاح السنة الدراسيّة في الأول من أيلول من خلال معيار يمنع الانتشار.
2. سيتمّ دمج التعليم بطريقتين أساسيتين:
أ. التعلّم عن بعد من خلال وسائل رقميّة.
ب. التعلّم داخل المؤسسات التربويّة من خلال توزيع الصفّ ( حتّى 18 تلميذًا في المجموعة).
3. الجدول الزمنيّ القصير يُلزم رؤساء السلطات المحلية، مديري الألوية ومديري المدارس العمل والبدء بتطبيق البرنامج في بداية الأسبوع القادم كشرط لافتتاح السنة الدراسيّة في الأول من أيلول.
(تجنيد قوى بشريّة وتجهيزات لوجستية وغيرها)
4. في ظل التوجيهات العامّة، ستتوفر حلول تفاضليّة بين بلدة وأخرى، بين مؤسّسات تربوية مختلفة ووفقًا لحاجيّات الأوساط المختلفة- بموجب مصادقة وزارة التربية- من أجل تمكين رؤساء السلطات المحليّة، مديري الألوية ومديري المدارس إدارة البرنامج بشكل مرن، وملاءمته للحاجيات الخاصّة لكلّ مؤسّسة تربويّة.
5. ستحصل الفئات الخاصّة على رد محدّد من أجل استمرار بقاء الإطار، دون التعلّق بطريقة التفعيل الأولى (منها؛التربية الخاصّة، شبيبة في خطر، قرى الشبيبة وغيرها).
6. سيمكّن البرنامج تفعيل الأطر التربويّة على هذا الشكل على مدار السنة، أو حتّى صدور قرار جديد. في ظل الاستعداد المعقد والمطلوب لصالح توزيع الصفوف، لن تكون إمكانيّة لروضات الأطفال والصفوف الأولى والثانية التي تبدأ وتنهي تعليمها من خلال المنظومة التي صادقت عليها وزارة الصحّة بأن تتوزع صفوفها.

طريقة تفعيل جهاز التّعليم في ظل الكورونا


1.رياض الأطفال:
وفق تعليمات وزارة الصّحّة تعمل بشكل كامل كما هو في الرّوتين دون حاجة للتّقسيم.

2. الصّفوف الأولى والثّانية:
وفق تعليمات وزارة الصّحّة بشكل كامل دون تقسيم.

3. الصّفوف الثّالثة والرّابعة:
التّعليم بشكل كامل: يتم تقسيم الصّف الى نصفين(كل قسم لغاية18 طالب)ويتم استعمال الغرف التّعليميّة للصّفوف الخامسة والسّادسة.

4. الصّفوف الخامسة والسّادسة:
يتعلمون وفق مسار يدمج بين التّعلّم عن بعد والتّعلّم في المدرسة(يومان على الأقل في الأسبوع).يتم تقسيم الطلاب الى قسمين لغاية18 طالب كل قسم ويتم بذل جهد للسّماح لهم بالتّعلّم أكثر من يومين في الأسبوع بالمدرسة من خلال الاستعانة بفناء تعليمي أو مبنى مجاور للمدرسة.

5.طلاب السّابعة حتّى الثّانية عشرة يتعلّمون بمسار يدمج بين التّعلّم عن بعد والتّعلم في المدرسة( مرّتان في الأسبوع على الأقل)ايضا يتم تقسيم الطلاب الى قسمين لغاية 18 طالب في الصّف.

القوى البشريّة:
يتم تجنيد قوى بشريّة بشكل سريع لصالح تقسيم طلاب الصّفوف الثالثة والرابعة واعطاء دعم لطلاب الصّفوف الخامسة والسّادسة.
القوى البشريّة تشمل معلّمين جدد، زيادة ملاك المعلّمين،قوى بشريّة لا تعمل وملائمة للعمل في جهاز التّعليم وطلاب جامعات.

6. تتم مراعاة كل تعليمات وزارة الصّحة مثل المحافظة على النّظافة الشّخصيّة تشمل حماية متطورة شخصية لموظفي جهاز التعليم، الجلوس على المقاعد بشكل منفصل، بعد مسافة 2 متر بمجموعة الـ 18 طالبًا،تنظيف وغسل اليدين، تعقيم عام لمؤسّسات التّعليم يشمل السّاحات والغرف.

الميزانيّة:
احتراما لطلب وزارة التّربية فانّ وزارة المالية صادقت على ميزانية4.2 مليارد شاقل وسيتم المصادقة على الميزانيّة في جلسة الحكومة.

الميزانيّة تعطى لأربعة محاور أساسية:
1. بنى تحتيّة للتّعلم عن بعد من خلال شراء مضامين تعليميّة وأجهزة للطاقم وللطلاب يشمل مضامين للارشاد.

2. اضافة قوى بشريّة في أعقاب تقسيم طلاب صفوف الثالثة والرّابعة ودعم طلاب الخامسة والسّادسة والاستعانة بمعلّمين جدد وجامعيّين.

3. الحماية والنّظافة الشّخصيّة في المؤسسات التّعليميّة ومناطق تعقيم.

4. دعم مجموعات لها خصوصيّة معيّنة مثل التّعليم الخاص،طلاب في خطر،صعوبات سلوكيّة وبعد.

البرنامج الزّمني:
١. المصادقة على الميزانيّة بشكل فوري.

2. استعدادات السّلطات المحليّة والمؤسّسات التّعليميّة لافتتاح العام الدّراسي وفق تعليمات وزارة التّربية ابتداء من أوّل آب.

3. افتتاح العام الدّراسي بتاريخ1.9.2020"

أضف تعليق

التعليقات