X إغلاق
X إغلاق

الأحد: صفوف أول حتى رابع تعود للتعليم

29-10-2020 - 18:41 / حصاد نت\العرب

من المرتقب أن يعود طلاب الصفوف من الأول وحتى الرابع إلى مقاعد الدراسة مطلع الأسبوع المقبل، بموجب قرار أصدره المجلس الوزاري المصغّر لشؤون كورونا. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل المدارس في البلاد جاهزة لهذه الخطوة؟ وما هو رأي المديرين، المعلمين والأهالي؟!

القرار بعودة الدراسة بدءًا من الأحد القريب أثار حالة من البلبلة، الغضب وحتى الإحباط في صفوف عدد كبير من مديري المدارس، المعلمين وحتى الأهاليّ حيث اعتبر المديرون أنّ المدارس ليست جاهزة بشكل تامّ لاستقبال الطلاب، وأنهم يحتاجون إلى يومين أو ثلاثة أيام أخرى للتنظيم والتحضير.

واعتبر عدد من المديرين الى أنّ "المدارس في المرحلة الحالية لن تكون مدرسة بالفعل بل هي بمثابة "جليسة أطفال" للطلاب"، كما قالوا.

والأمر لم يختلف كثيرا في صفوف الأهالي، حيث عبّر العديد منهم عن حالة التخبط الموجودة لديهم، بين الخوف من المرض وعدم جهوزية الأطفال للعودة الى مقاعد الدراسة والخوف من المجهول والمستقبل. وانتقدت رئيسة قيادة الأهالي في إسرائيل القرارات التي تتخذها الحكومة، مشيرة الى أنّه"من الصعب اعداد الأطفال بهذه السرعة للعودة المدارس... كل شيء يتم بسرعة هذا عار!"، كما قالت.

كيف ستعود المدارس للعمل؟
يذكر أنّ  طلاب الصفوف من أول وحتى ثاني سيتعلمون في المدارس 4 ايام بالأسبوع في مجموعات مكونة من 18 طالبًا، أما طلاب الصفوف ثالث ورابع فسيتعلمون أربعة أيام بدلا من من 5 أيام وذلك بحسب المخطط الأصلي الذي اقترحه كابينت الكورونا.
وجاء في بيان مشترك من مكتب رئيس الحكومة، وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم حول تفاصيل القرار ما يلي:"صادق كابينت الكورونا على تعديل أنظمة الصلاحيات الخاصة لمكافحة وباء الكورونا حول تقييد نشاط المؤسسات التعليمية. وتقرّر افتتاح الأطر التعليمية ابتداءً من يوم الاحد، لطلاب صفوف الأول وحتى الرابع فقط، لمدة 4 أيام على الأقل في كل فئة عمرية، وهذا وفقًا لقوانين الحدّ من انتشار العدوى التالية:
1. في الصف الأول حتى الرابع، يتم تحديد عدد الطلاب على ألا يتجاوز الـ20 طالبًا في كل صف، ما عدا الاستثناءات المفصلة أدناه- تعمل وزارة التربية بحسب آلية استبعاد تسمح لـ10% من الصفوف التعلم في مجموعات مكونة من 24 طالبًا، تعطى أفضلية للمؤسسات الموجودة في مناطق ذات نسبة إصابات منخفضة.
2. العمل على عدم اختلاط المجموعات ببعضها البعض خلال برامج نوادي الظهيرة. يمكن ادخال طلاب حتى 3 مجموعات ثابتة من نفس الفئة العمرية بشرط الا يتعدى عدد الطلاب الـ28 طالبًا.
3. كل الطلاب والطواقم يضعون الكمامات طيلة الوقت، بما في ذلك خلال التنقل من وإلى المؤسسة، وباستثناء فترة استراحة الطعام أو النشاطات الرياضية.
4. تمرير الدروس يتم عن طريق معلم واحد لكل ثلاثة مجموعات كحد أقصى، باستثناء معلمي اللياقة البدنية فقط مع المحافظة على وضع الكمامة والحفاظ على 2 متر على الأقل بينه وبين الطلاب.
5. تقرر أن كافة الطلاب يضعون الكمامات خلال الدروس، بما في ذلك طلاب الصفوف الأول والثاني، على أن يتم تناول الطعام في منطقة مفتوحة، وفي حال تعذّر الأمر، يجلس كل طالب على طاولة بمفرده في غرفة الصف.
6. يتم الفصل بين الطلاب في حافلات النقل، على أن يترك صف مقاعد فارغ في الباصات بين الجزء الأمامي للباص والجزء الخلفي.
تم تمديد سريان التقييدات حتى 29.11.20"

مقالات متعلقة

أضف تعليق

التعليقات