X إغلاق
X إغلاق

Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

موسم قطف الزيتون تراث الأجداد وعشق الأرض-نحف 2014 (فيديو)

26-10-2014 - 07:00 / حصاد نت

جاء موسم قطف الزيتون وبدأ سكان القرى العربية في هذا الاسبوع بالخروج من منازلهم لبدء هذا الموسم الذي ينتظره الكثيرون ممن يعشقون الأرض مراسم وطقوس قطف الزيتون.

و تشهد الآراضي العربية حضوراً كبيراً لقاطفي الزيتون في هذا العرس الموسمي وقد عبر السكان خلال تجوالنا في عدد من هذه القرى عن سرورهم بهذا الموسم .حيث بدأت  العائلات خلال الأيام الأخيرة، الخروج جماعي لجني الزيتون الذي يعد له ألف حساب لما يحمله من طقوس وعادات ورثت عن الاجداد ورسخ للاجيال الحالية.

الاجواء غاية في الروعة والجمال وانت ترى السلالم الخشبية والماكنات الحديثة لقطف الزيتون والامشاط البلاستيكية كلها زينت وغطت الاراضي المزروعة بالزيتون اما مزارعو الزيتون ومنتجوه في هذه الأيام فوصفوا هذه الفترة بحالة من الفرحة والسعادة بسبب الامطار التي هطلت على المنطقة، الامرالذي يؤشر بالإيجاب على موسم جني الزيتون .

خلال تجوالنا التقنا بعض الصور في قرية نحف حيث اكد بعض السكان هناك ان هذا موسم بركة وكانت الامطار الاخيرة التي هطلت قد انعشت الاشجار وحباتها ويرى البعض ان هذا الموسم افضل من العام الماضي ويتجسد ذلك والحمد لله بان المحصول افضل كما يصفه البعض من خلال اللحظات الاولى لبداية الموسم ، والبعض يرى ان المحصول قليل الا ان البركة طُرحت فيه . نأمل للجميع الإستمتاع في هذا العيد الموسمي .

هذا وكانت ادارة المدارس قد اعلنت عن تعليق الدراسة في المدراس الثانوية لثلاثة ايام  في القرية بسبب هذا الموسم حتى يتسنى لطلاب مساعدة ذويهم . في حين بدأت تستقبل معاصر الزيتون كميات الزيتون  لعصرها واستخراج الزيت منها . منظر لا يتكرر إلا بالسنة ، مشهد يُرجعنا لحنين أجدادنا وابائنا وتراثنا .

كل موسم وانت بخير

 

أضف تعليق

التعليقات

1
יפה מאוד, ניאלקו
זוזו - 26/10/2014