X إغلاق
X إغلاق

الحركة الطلابية اقرأ تصدر كتابا بعنوان "مهارات الحياة الجامعية"

30-10-2014 - 08:38 / حصاد نت

في بيان صادر عن الحركة الطلابية اقرأ، جاء فيه: "تطبيقا لهدفها في رفع المستوى العلمي والثقافي والفكري للطالب الأكاديمي من خلال العمل على نشر قيمة التميز الدراسي ورفع مستوى التحصيل العلمي في صفوف الطلبة الأكاديميين في شتى المعاهد العليا أقدمت الحركة الطلابية اقرأ على تطوير خدماتها النوعية للطالب الأكاديمي العربي بإصدار كتاب "مهارات الحياة الجامعية"، كتاب مفصل للمهارات الأساسية للحياة الجامعية، الذي تضمن مضامين عدّة مهمّة للطالب الأكاديمي في حياته الجامعية من شتى الجوانب والقضايا، الذي سيوزع على الطلاب الأكاديميين العرب.

يشمل الكتاب على تسعة فصول متنوعة تحاكي احتياجات الطالب الأكاديمي، حيث تناول الفصل الأول "سنة أولى جامعة" وما يتعلق بها من السكن الجامعي والكورسات التحضيرية والتعرف على الحياة الجامعية. وأما الفصل الثاني ناقش إدارة الذات للطالب الأكاديمي من تحفيز الذات وآلية اتخاذ القرارات ومهارات التخطيط. أما الفصل الثالث فقد طرح مهارات دراسية من مهارات القراءة واستراتيجيات المذاكرة ومصطلحات جامعية. الفصل الرابع تحدث عن الامتحانات والتحضير لها ومعالجة مشكلة الخوف من الامتحانات. وفي الفصل الخامس تم التطرق إلى التعرف على اللقب الجامعي وكيفية التخطيط المستقبلي لألقاب متقدمة .

أما الفصل السادس فعرض النشاطات اللامنهجية في الحياة الجامعية وعرض المحاور المركزية بهذا الجانب والأبعاد الإيجابية والسلبية له. في حين عالج الفصل السابع من الكتاب مهارات البحث العلمي من مراحل تحضير البحث ومبنى كتابته وسبل النجاعة البحثية إضافة للإشكاليات والتحديات خلال كتابة البحث وسبل تجاوزها. الفصل الثامن من الكتاب تطرق إلى فترة ما قبل التخرج من مهارات البحث عن وظيفة وكتابة السيرة الذاتية. أما الفصل الأخير من الكتاب فقد ناقش مسألة الزواج والتعليم والدمج بينهما وكل ما يتعلق بهما من تبعات. وقد شمل الكتاب أيضا قائمة ملاحق مساعدة من جداول واختبارات ونماذج تساهم في إثراء الطالب الأكاديمي وتمكينه من أدوات ومهارات للحياة الجامعية .

وفي تعقيب للأستاذ محمد فرحان مدير الحركة الطلابية اقرأ حول إصدار الكتاب: "استمرارا في مشاريعها المتعددة والمتجددة لخدمة الطلاب العرب ومساعدتهم على اجتياز المرحلة الجامعية بنجاح بادرنا في الحركة الطلابية اقرأ وكخطوة الأولى من نوعها إلى إصدار هذا الدليل والمرجع الهام لكل طالب جامعيّ عربيّ لنجعل من هذه المرحلة المهمة في حياة كل طالب محطة للنجاح والتميز والنهوض" .

أضف تعليق

التعليقات