X إغلاق
X إغلاق

دراسة: ضغوط العمل والشعور بالإحباط يتسببان في انكماش المخ

14-04-2014 - 15:51 / حصاد نت

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن ضغوط العمل والشعور بالإحباط يمكن أن يتسببا في انكماش المخ وذلك بكبح تكوين وصلات عصبية جديدة. وقام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل خلايا مخ أشخاص متوفين ليكتشفوا أن أهم 5 في التواصل داخل المخ قليلة جداً في أنسجة الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية شديدة مسببة للاكتئاب. وصرح كاتب الدراسة رونالد دومان، الأستاذ بجامعة يال الأمريكية، بأن "مخ الشخص الذي يعاني الاكتئاب يكون لديه تحول جيني زائد فيما يعرف بـGATA1 والذي عندما يغلق يوقف تواصل الجينات". 

وفي المقابل فإن فقد التواصل هذا يؤدي لفقد كتلة المخ في لحاء الفص الجبهي للرأس، "والسبب الرئيسي لهذا التحول الجيني الزائد هو الضغوط التي يعانيها الشخص من فترات العمل الطويلة". وأوضح دومان أنه "عندما يواجه جسم الإنسان موقفاً ضاغطاً يفرز هرمونات الضغوط والتي تحث على المزيد من التحورات الجينية، ما يؤدي لققد الاتصالات داخل المخ". ولاختبار صحة هذه النتائج قام الباحثون بتعريض مجموعة من الفئران لضغوط شديدة ليجدوا أن هناك زيادة كبيرة في التحول الجيني GATA1 عند الفئران.

ويأمل الباحث أن تؤدي نتائج هذه الدراسة إلى تمهيد الطريق للوصول لعلاجات جديدة للاكتئاب، ولكن حتى ذلك الحين فإن أفضل طريقة لحماية العقل من الانكماش هو التغلب على الضغوط الحياتية بشكل جيد. وإحدى الوصفات السريعة للتغلب على الضغوط هو تناول أطعمة غنية بأوميغا 3 أو تناول مكملات غذائية منها. وأثبتت دراسة أمريكية سابقة أجريت على طلاب الطب لفترة 12 أسبوعاً أن تناول 2500 مليغرام يومياً من أوميغا 3 قلل من مستوي الضغوط بما يقارب 20% مقارنة بمن تناولوا عقاقير وهمية بديلة.

 

أضف تعليق

التعليقات